المضحك المبكي: دعونا ننتبه ونفكّر

ا

 العجب:

من عجائبنا عندما يختطف الموت واحدا منّا أن ينعاه بعض منّا واصفين إيّاه بـ “الأسير المحرّر”، مع أنّ الإحصائيّات تقول بأنّ أكثر من مليون شخص من أبناء الأراضي المحتلّة عام 1967 قد اعتقلوا لفترات تزيد على الثّلاثة أشهر، وإذا أخذنا عدد مواطنينا البالغ حوالي خمسة ملايين، أكثر من نصفهم أطفال، واحتسبنا عدد النّساء والشّيوخ سسنجد أنّ أكثر من 95% من شعبنا قد وقع في الأسر، وهذا يعني أنّنا في وطن أسير، فهل الأسر مفخرة لنا يصاحبنا حتّى الموت وما بعد الموت؟ وهل يتساوى من اعتقل لعدّة أشهر بمن أفنى عشرات السّنين من عمره في الأسر؟ وما هي نسبة أسرانا “المحرّرين” قياسا بمن أنهوا مدّة محكوميّتهم؟

وبعيدا عن الفخر بالأسر حتّى في الموت، فأنا من أوائل المعتقلين إداريّا، فقد اعتقلت من 19-3-1969 وحتّى 20-4-1970، وخضعت بعدها لإقامة جبريّة في حدود القدس الشّرقيّة حتّى نهاية العام 1970.

2 يناير 2023

مؤسّسات خيريّة

في بلادنا آلاف الجمعيّات الخيريّة الحاصلة على تراخيص، وكلّها لها أنظمة داخليّة وأهداف خيريّة نبيلة، وكثير منها تزعم أنّها ترعى الأطفال الأيتام وخصوصا أبناء الشّهداء، وترعى أيضا الأسر المتعفّفة، وبعضها حصل على تبرّعات محلّيّة وعلى مساعدات من مؤسّسات عربيّة خيريّة،

لكنّ النّصيب الأكبر من هذه التّبرّعات وهذه المساعدات في غالبيّتها صبّت وتصبّ في جيوب القائمين على هذه المؤسّسات.

2 يناير 2023

نقابات واتّحادات

جميل ورائع أن تكون لدينا نقابات لأصحاب المهن المختلفة، وللعمّال وللفلّاحين؛ لتحافظ على حقوق أبناء مهنتها، ومنع الإعتداء على حقوقهم أو الإنتقاص منها، والأجمل أن تكون هناك انتخابات حرّة ونزيهة لانتخاب هيئاتها الإداريّة، لكن بعض هذه النّقابات اندثرت، ومن لم تندثر فإنّه إداراتها تعيّن بمرسومات فوقيّة، وبعض الأمناء العامّين لهذه النّقابات اعتبروا نقابتهم مملكة لهم، فلم يتغيّروا منذ بضعة عقود! فهل أصبحت المناصب عندنا وراثيّة؟

2 يناير 2023

تغييب الكفاءات

من المتعارف عليه في دول العالم كافّة، أنّ الدّولة ومؤسّساتها ملك للشّعب جميعه، وليست للحزب الحاكم، وبالتّالي فإنّ المناصب والوظائف  لأصحاب الكفاءات من الشّعب بغضّ النّظر عن انتماءاتهم السّياسيّة أو الدّينيّة، فهل هذا ينطبق علينا؟ وهل الإنسان المناسب في بلادنا يوضع في المكان المناسب؟

2 يناير 2023

الغريب

ومن غرائب زمن الهزائم أنّ البعض يعتبر السّرّاق ومن أثروا بالحرام “شاطرين”، بينما يعتبر الشّرفاء الأوفياء الأنقياء”هبايل”.

2 يناير 2023

التعليقات

جميل السلحوت

جميل حسين ابراهيم السلحوت
مولود في جبل المكبر – القدس بتاريخ 5 حزيران1949 ويقيم فيه.
حاصل على ليسانس أدب عربي من جامعة بيروت العربية.
عمل مدرسا للغة العربية في المدرسة الرشيدية الثانوية في القدس من 1-9-1977 وحتى 28-2-1990

أحدث المقالات

التصنيفات