المضحك المبكي-جبّارون على بعضنا البعض

ا

جهل أم تجاهل: جاء في تهنئة رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” لدولة الاحتلال في الذكرى الخامسة والسّبعين لإقامتها: “اسرائيل حوّلت الصحراء إلى جنّة”! فهل تجهل هذه السّيّدة فلسطين أرضا وشعبا أم تتجاهل؟ وهل تعلم أنّ إنتاج فلسطين قبل النّكبة من الحمضيات فقط كان يغطّي السّوق الأوروبّيّة؟ وهل تعلم أنّ هذه الأرض التي وصفتها بالصّحراء مزروع فيها اثنا عشر مليون شجرة زيتون يزيد عمر الشّجرة منها عن ألف عام، عدا عن مئات ملايين الأشجار الأخرى المثمرة مثل اللوزيات والعنب والتيّن والرّمّان وغيرها؟ وهل تعلم أنّ اسرائيل عند إقامتها شرّدت 950 ألف فلسطيني من ديارهم حسب إحصائيّات الأمم المتّحدة؟ وهل سمعت هذه السّيّدة بمجازر دير ياسين، الطّنطورة، الدّوايمة وغيرها؟

26 ابريل 2023

مُصلّى باب الرّحمة: وهو جزء لا يتجزّأ من المسجد الأقصى المبارك البالغة مساحته 144 دونما وربع الدّونم. يتعرّض هذا المكان للإعتداءات والإغلاقات من شرطة الاحتلال منذ العام 2003 وحتّى يومنا هذا، وآخر هذه الإعتداءات كسر أحد بابيه وتخريب التّمديدات الكهربائيّة فيه يوم السبت 22 نيسان 2023 أي ثاني أيّام عيد الفطر، ويقوم المتديّنون اليهود الذين يقتحمون الأقصى تحت حماية الأمن الإسرائيلي بشكل شبه يوميّ بتأدية صلوات تلموديّة عند المصلّى. ويبدو أنّ هناك مخطّطات مبرمجة ومدروسة باقتطاع هذا المكان من المسجد الأقصى ضمن التّقسيم المكاني للمسجد الأقصى بعد تقسيمه زمانيّا.

27 ابريل 2023

جبّارون على بعضنا البعض: يبدو أنّ شعب الجبّارين جبّار على بعضه البعض، فالأحزاب والتّنظيمات الفلسطينيّة الكلّ يطعن في الكلّ ويبرّئ نفسه، وسياسة التّكفير والتّخوين على قدم وساق، ومنذ انقلاب حماس وفصلها قطاع غزّة عن الضّفّة الغربيّة منذ ما يزيد على خمسة عشر عاما والكلّ يطعن في مصداقيّة الكلّ، وهناك من يتفنّن في كيل الاتّهامات لغيره، وكأنّه مالك الحقيقة الوحيد، والكلّ يتغنّى بالوحدة وهو يعمل ضدّها، ومع الأسف فإنّ هذا الكلّ لا يعترف بأنّه شريك في إلحاق الأذى بشعبه وبوطنه فلسطين وحتّى بنفسه!

29 ابريل 2023

التعليقات

جميل السلحوت

جميل حسين ابراهيم السلحوت
مولود في جبل المكبر – القدس بتاريخ 5 حزيران1949 ويقيم فيه.
حاصل على ليسانس أدب عربي من جامعة بيروت العربية.
عمل مدرسا للغة العربية في المدرسة الرشيدية الثانوية في القدس من 1-9-1977 وحتى 28-2-1990

أحدث المقالات

التصنيفات