المغامرات الكاملة للارنب بيتر

ا

المغامرات الكاملة للارنب بيتر

لبياتركس بوتر

القدس 22/6/2006

ناقشت الندوة حكايات ” المغامرات الكاملة للارنب بيتر” الصادرة بالعربية عام 2005، عن دار المنى في السويد للكاتبة بياتركس بوتر ، ترجمة سكينة ابراهيم ، وتقع في 93 صفحة من الحجم الكبير محلاة برسومات معبرة عن المضمون، كما تحتوي على اربع حكايات.

بدأ النقاش سوسن دكيدك فقالت :

حكاية مغامرات شيقة وممتعة ، تشد القارئ وتعطي الرواي مساحة من التـفنن في رواية الحكاية، وتفتح امامه مجالا لامتاع الاطفال من خلال التكرار في بعض الكلمات، كالطرق والنقر واصوات وقع الاقدام وغير ذلك ، وهذا ما يعطي للاطفال مساحة من التخيل والانصات الى الراوي بحب وشغف .

وقد كان اسلوب الكاتبة في سرد الحكايات رائعا ، غير انها كبقية الحكايات التقليدية قد اظهرت جانبين : جانب الخير المطلق، وجانب الشر المطلق ، فالارانب تمثل عالم الخير والسيد ماك غريغر والغرير تومي والاستاذ ثعلب يمثلون عالم الشر ، ولكن في النهاية كالعادة ينتصر عالم الخير على عالم الشر ، وهذا أمر لا بأس في تقديمه للاطفال ، ولكن ليس دائما فالطفل يجب ان لا يرى العالم فقط من هذه الفسحة الضيقة، بل يجب ان نطلعه على أمور اخرى قد تحدث فعلا، فالظلام حالك ، لكن القمر يكسر الظلمة احيانا، والشمس مشرقة لكن الغيم يحجب نورها احيانا .

والشيء الذي لفت انتباهي في حكاية الاستاذ ثعلب، هو ان الكاتبة قد ذكرت ان الارنبة ” ذيل القطن ” اخت الارنب ” بيتر ” قد تزوجت من أرنب اسود اللون ، وقد اسبغت الكاتبة على هذا الأرنب صفات الجبن والتخاذل من خلال عدم رغبته في مساعدة بيتر وبنجامين في انقاذ الأرانب الصغيرة ، فقد كان موجودا في البيت اثناء حديث بيتر وبنجامين مع ذيل القطن ، كما ظهر في الصفحة 66 وغير ذلك ،فقد ذكرت ان ابناء الأرنبة ذيل القطن اربعة او خمسة واحدهما اسود اللون كنوع من التميز .

ولا ادري ان كان هذا نوعا من كره الكاتبة للسود أم لا، فإن كان ذلك صحيحا ، فانا لا اجد تقديمه في قصص الاطفال امرا جيدا ، بل هو مقيت ،ولا يجب علينا ان نلوث عالم الاطفال البرئ الخالي من الاحقاد بمثل هذه العنصرية .

بعدها قال موسى ابو دويح :

اولا : ” حكاية الأرنب بيتر ” جاء في لسان العرب في باب ( رنب) : الأرنب معروف يكون للذكر والانثى ، وقيل الأرنب الانثى والخزز الذكر ، والجمع أرانب وأران . فاما سيبويه فلم يجز أران الا في اشعر ، وأنشد لأبي كاحل اليشكري يشبه ناقته بعقاب :

كان رحلي على شغواء حادرة ضمياء قد بل من طل خوافيها

لها اشارير من لحم تتمره من الثعالي ووخز من ارانيها

يريد الثعالب والأرانب ، وقال: ان الشاعر لما احتاج الى الوزن ، واضطر الى الياء ابدلها من الباء ، وفي الصحاح : ابدل من الباء حرف اللين ، والشغواء العقاب ، سميت بذلك من الشغي وهو انعطاف منقارها الاعلى ، والحادة الغليظة ، والضمياء المائلة الى السواد ، وخوافيها يريد خوافي ريش جناحيها ، والاشارة جمع اشراره وهي اللحم المجفف، وتتمره تقطعه ، واللحم المتمر المقطع ، والوخز شيء منه ليس بالكثير، وعلى هذا يجوز ان نقول اربع أرانب واربعة ارانب ، والأفصح ان نقول : اربع أرانب اذا كانت اناثا ، واربعة أرانب اذا كانت ذكورا ، اما اذا كانت ذكورا واناثا فيستوي قولنا : اربعة واربع ارانب .

في الحكاية أرانب اربع صغيرة هي : فولبي ونوبسي وذيل القطن وبيتر وامها السيدة ارنبة ، والسيد ماك غريغر صاحب الحديقة القديمة من جحر الأرانب وعصافير وفأر عجوز وقطة بيضاء.
خرجت الأرانب الاربعة الى الحقول للمرح واللعب ، بعد ان اوصتها أمّها بعدم الاقتراب من حديقة السيد ماك غريغر ، الا ان بيتر خالف وصية أمه فدخل الحديقة، فوقعت بينه وبين صاحبها معركة ، نجا منها باعجوبة بعد ان خسر حذاءه وسترته الزرقاء الجديدة ، الحكاية تعلم الاطفال عدم الاعتداء على املاك الاخرين ، وسماع نصيحة الوالدين، وتعرفهم كذلك على بعض المزروعات كالخس والفاصولياء والفجل ، وشجرة العليق ، والبقدونس . والبصل والتوت البري والبازلاء وشجرة التنوب والبابونج والملفوف، وعلى الحيوانات كالفأرة والقطة، وعلى أدوات الزراعة كالمنجل ومرش الماء والمعرق والمعول والمجرفة ومشط الارض وعربة اليد ،وعلى استعملاتها المختلفة .

ثانيا : حكاية الارنب بنجامين وهو ابن خال الارنب بيتر ، جاء لزيارة عمته واولادها فالتقى اولا ببيتر فسأله عن ثيابه من أخذها؟ فرد عليه : فزاعة الغربان التي في حديقة السيد ماك . فاقنع بنجامين بيتر ان يذهبا معا لاستعادة ملابسه عن الفزاعة، لان السيد ماك وزوجته خرجا وغادرا المزرعة في عربة ، فذهبا الى المزرعة وأخذا ملابس بيتر عن الفزاعة فهاجمتهما قطة كبيرة ، اختبئا خوفا منها تحت سلة كبيرة، فجاءت القطة، ونامت فوق السلة خمس ساعات ، الى ان جاء بنجامين الأب يبحث عن ولده بنجامين، فطرد الهرة وخلص ولده بنجامين بعد ان جلده بالسوط وخلص ابن اخته بيتر .

القصة كسابقتها فيها ذكر لأعشاب كثيرة من تبغ الارانب الذي هو الخزامي، وهو نبات طيب الرائحة حتى قالت فيه العرب ” لا أطيب من ريح الخزامى ” والبصل ، والثوم ، وعملية تجفيف الاعشاب والخضار بتعليقها في مكان جيد التهوية ، وتعريفهم ايضا على شجرتي الكرز والكمثرى.

ثالثا : حكاية الفلوبسيين الصغار : كبر بنجامين الصغير، وتزوج من ابنة عمته فلوبسي وانجبت له ارانب كثيرين لا تعرف اسماءهم لكثرتهم ، فكانوا يلقبون بالفلوبسيين الصغار .

ذهب الصغار الى مكب نفايات السيد ماك، فوجدوا كثيرا من الخس، فاكلوا وشبعوا ، لأن الخس ينوم الأرانب ، حتى نام والد الارانب بنجامين ايضا من كثرة ما اكل من الخس ، فجاء السيد ماك ليكب العشب المقصوص ، فرأى آذان الأرانب الصغيرة بارزة بين العشب ، فجمعها ووضعها في كيس، وأحكم اغلاقه ووضعه بجانب الحائط ريثما يعيد ماكنة قص الحشيش الى مكانها ، فنهض بنجامين الأب والفأرة توماسنا وجاءت الأم فلوبسي فاخرجوا الأرانب الصغيرة من الكيس ، ووضعوا مكانها حبات من الكوسا الفاسدة، وحبيتين من اللفت المتعفن، وفرشاة دهان قديمة ، واغلقوا الكيس ووضعوه مكانه .

جاء السيد ماك فحمل الكيس مسرورا ، لانه سيبيع جلود الارانب ويشتري به تبغا لغليونه ، واختلف مع زوجته لانها ارادت ان تبطن عباءتها القديمة بجلود الأرانب ، وانتهت القضية عندما حلت السيدة ماك عقدة الكيس فوجدت بداخله خضارا فاسدة .

الحكاية تنمي الخيال عند الاطفال : فالأرنب تتزوج وتوجد عائلة كبيرة ، وتخرج في طلب رزقها مع مافيه من المغامرة ، لكنها مغامرة ومجازفة الى حين ، تنتهي بعودة الأرانب سالمة الى جحورها .

رابعا : حكاية الاستاذ ثعلب :

في هذه الحكاية حلق الكاتب في خيال لا حدود له ، وجاء بكلام يصعب على الكبار ان يفهموه ، فماذا يفعل الصغار ؟ ! مثل قوله : ” يقتلع الشنان ” والشنان هو الجلد اليابس ، ولا ادري ماذا قصد الكاتب به هنا . وقوله ” ليجعل منه شيئا اشبه بوابل ماء يمكن التحكم به بالحبل ” وقوله ” دون اجراء تنظيف موسمي له” وقوله : “خمش الارض بحنق ” ومثل ذلك كثير .

وبالغ في وصف عملية سكب الماء على الغرير مبالغة ممجوجة وغير مقبولة ابدا . ووصف طاولة الطعام التي هيأها الغرير في بيت الثعلب وصفا ظهر كأن الثعلب يعيش في فندق خمس نجوم ، فالطاولة ومفرش وصحن وكوب وسكين وشوكة وزجاجة خرجل وكرسي ، ووصفها مرة اخرى فقال ” طاولة المطبخ مجهزة عليها صحن فطائر فارغ وهائل الحجم بلون الصفصاف الازرق ، وسكين تقطيع كبيرة وشوكة وساطور .

وظهر صبر الثعلب مبالغا فيه حيث صبر وصبر وصبر ، مع انه كان بامكانه ان ينشب انيابه بساق الثعلب النحيلة ويقضي عليه ، وانظر الى دهاء الغرير حيث كور بيجامة الاستاذ ثعلب ، ووضعها في السرير تحت دلو الماء لتحل محله ” مثل هذا الكلام غير مقبول لا عند الصغار ولا عند الكبار . فالحكايات الثلاث الاولى لا بأس بها وان كانت لم تخل من المبالغات ، اما القصة الرابعة فقد بلغت المبالغات فيها حدا يفوق الوصف ويستعصي عليه .

وبعده قال خليل سموم :

مجموعة حكايات تربوية، تعليمية، شيقة، رائعة، مليئة بالإمتاع والتسلية، سلسة الأسلوب، بسيطة التعبير، تركز على الحدث، تخلو من الوعظ المباشر، تنقلنا إلى أجواء الطبيعة بل إلى قلبها، فتشعر بارتياح الأعصاب، وتحس بالجمال الطبيعي، رسوماتها بسيطة وجميلة، ومؤلفتها فنانة أدبية حقيقية.

عندما يقرأ أطفالنا هذه الحكايات، وخاصة حكاية الأستاذ ثعلب، فإنهم بالتأكيد سيندمجون فيها، ويذوبون فيها بكليتهم، وينفعلون، ويتأثرون بها، فيؤيدون في حياتهم الخير واصحابه، وينبذون الشر والاشرار، لذا، فإننا ننصحهم بقراءتها، ولكن ليس عن طريق هذه الطبعة من الكتاب إطلاقا، بل عن طريق طبعة جديدة، تصحح فيها المترجمة “سكينة إبراهيم” الاخطاء الكثيرة والتي تزيد على الاربعين خطأ.

وبعده تحدث محمد موسى سويلم:

“اللي ما يسمع كلام والديه ياما يجرى عليه ” اللعب حق مشروع للصغار ولكن برعاية الكبار ، كثيرة هي المواعظ والعبر على لسان الطير والحيوان لتشكل دروسا تربوية في اللعب والطاعة، وعدم الاعتداء على املاك وحق الاخرين .

” وادركت شهرزاد الصباح وسكتت عن الكلام المباح ” ياه ماذا ” توم اند جيري ” هل هذه حكايات الأرانب أم مسلسل هزلي لاطفال دون العاشرة ؟ من بنجامين الحبيب والى بيتر المنقذ،الى الأرانب المدخنة والثعلب الماكر والغرير تومي الكسول ،رغم القراءة السريعة للحكايات وجدت ان هناك بعض الفوائد التربوية التي من الممكن تعلمها وتعليمها للنشئ ومن المساوئ الواجب تجنبها مثل :

1. تعليم الابناء الطاعة واحترام النظام.
2. عدم ترك الاطفال في البيت دون رقيب.
3. تعليم الابناء عدم الاعتداء على املاك الاخرين واحترام خصوصياتهم وعدم العبث بالاشياء .
4. عدم مطاردة الحيوانات الاليفة وغيرها، واذا لا بد فيجب نهرها بطريقة اكثر رأفة لأنه في كثير من الاحيان تكون النتائج سلبية .
5. عدم استعمال العصي في العقاب البدني ولكن لا مانع ان نهش بها .
6. الخس منوم او لديه مفعول منوم هل هذا صحيح؟ اذا كان نعم فننصح بعدم استعماله في اكل الآدميين، واذا كان لا فيجب تحاشي زجه في قصص الاطفال .
7. وضع الأرانب في كيس واغلاق الكيس باحكام كما يفعل الكثير عندما يريدون التخلص من القطط الكثيرة او الضالة، فأين الرفق بالحيوان؟ وأين الهدف التربوي من هذا العمل المشين؟ .
8. التنصت على الآخرين او مراقبتهم عبر النافذة او من خلال الزجاج ،هل نريد تربية كهذه لاطفالنا ؟وننسى المثل القائل من راقب الناس مات هما ” او ننسى قوله تعالى ” ولا تجسسوا ”
9. حكاية عن شخصين كريهين هما الاستاذ ثعلب والغرير تومي لماذا هما كريهان اخ لو سمع مسؤول حماية الطبيعة او من الذين يقدمون حياتهم في سبيل انقاذ حوت ضخم او حيوان شارف على الانقراض ، يا اخي لكل حيوان طبعه وخاصيته فدعك من التشهير .
10. فلوبسي هي زوجة بنجامين العجوز المنفاخ تصفع زوجها لانه استضاف الغرير تومي،ترى ماذا يمكن ان يحدث لو ان الزوج هو الذي صفع زوجته هل تسكت لجان المرأة او الاتحاد النسائي او الاهل والجيران، يا رب ارحم واغفر .
11. دخن في داري وسرق اطفالي صدق المثل القائل ” خيرا تعمل شرا تلقى ”
12. حبس صغار في الفرن ما هذا العقاب واين وزارة الاسرى ونادي الاسير وهل هناك حيوانات بهذه القسوة وعدم الشفقة؟ وهل تسمح السويد او البلد الذي عاشت فيه الكاتبة بطرح مواضيع كهذه .
13. خداع الغرير تومي للاستاذ ثعلب بالتظاهر بالندم هل نعلم اطفالنا بالتظاهر بالندم .
14. نوم الغرير تومي في فراش الاستاذ ثعلب اين التربية والادب واين المحافظة على الخصوصيات واحترام مشاعر الاخرين؟
15. سكب الماء على وجه الغرير تومي من قبل الاستاذ ثعلب، لو تم مش كان ممكن يلتمس او يصاب بمس من الجنون، وبعده هات طبب .

التعليقات

جميل السلحوت

جميل حسين ابراهيم السلحوت
مولود في جبل المكبر – القدس بتاريخ 5 حزيران1949 ويقيم فيه.
حاصل على ليسانس أدب عربي من جامعة بيروت العربية.
عمل مدرسا للغة العربية في المدرسة الرشيدية الثانوية في القدس من 1-9-1977 وحتى 28-2-1990

أحدث المقالات

التصنيفات