الزوجة الوفية-حكاية شعبية

ا

يُروى أن زوجاً شاباً كان يسير مع زوجته الشابة، فمرّا بالقرب من مقبرة لبلد مجاور، ورأيا امرأة ترش الماء على قبر وتدبك عليه، فسألت زوجها عن سرّ عمل هذه المرأة؟ فأجابها بأن عادة أهل هذه البلدة اذا مات زوج، فإنهم لا يسمحون لأرملته بالزواج من بعده الى أن يجف تراب قبره، ويبدو أن هذه المراة لا تريد أن تنتظر حتى يجف تراب قبر زوجها، ولهذا فهي تقوم بتجفيفه، فقالت الزوجة الشابة لزوجها: ” لعنة الله على أصل هذه المرأة والله أنا يا زوجي العزيز لو أماتك الله- لا سمح الله – فإنني لن أتزوج مطلقاً بعدك” فسُرّ الرجل من زوجته وواصلا المسير.

وبعد ذلك قص الزوج ما حدث لأحد أصدقائه وأخبره بأن زوجته مخلصة ووفية وأنها لن تتزوج بعده اذا مات، فقال له صديقه : لا تصدقها فوالله لو مت ووجدت من يتزوجها لتزوجت حتى قبل أن يدفنوك، وتجادل الصديقان حول هذه النقطة فقال الصديق للزوج: اسمع إن امرأتك تعرف مدى صداقتي لك، فارجع الآن الى بيتك، وتمارض من صباح يوم غد، وبعد أسبوع وفي اليوم الفلاني عندما تسمع آذان الظهر، اشهق وأوهمها بأنك قد مت، عند ذلك ستصرخ وسأكون انا ماراً من باب البيت، وسأحضر عندما أسمع صراخها، وبعدها سترى ماذا سيحدث.

عاد الزوج الى بيته، وعمل كما قال له صديقه، وفي اليوم الذي اتفقا عليه شهق الزوج، وتظاهر بالموت، فصرخت زوجته بأعلى صوتها، وهرع الصديق الى بيت الزوج عندما سمع صراخها، واستطلع الأمر فقالت له وهي تصرخ وتصيح وتقُـدّ الجيوب، وتلطم الخدود بأن زوجها الحبيب قد مات. وعندها قال الصديق: رحمة الله عليك يا صديقي العزيز، الله وحده يعلم كم أنا حزين عليك، ويا حسرة أطفالك وزوجتك من بعدك والله لولا أنني … لا حول ولا قوة الا بالله لتزوجت امرأتك من بعدك، فقالت له الزوجة: لولا أنك ماذا … تكلم ؟؟ فقال لولا أنني عنّيـن ( أي لا ينفع النساء )وعلاجي صعب المنال .. فقالت له: وما هو علاجك؟ فأجاب لقد وصف لي الأطباء بأن آكل مُخّ رجل يكون بكر أمه وأبيه .. فقالت له الزوجة: إن المرحوم  بكر أمّه وأبيه، فدعنا نُخرج مّخه قبل أن يتجمع الناس عندما يسمعون خبر وفاته، وذهبت وأحضرت فاساً، وقالت لصديق زوجها: دونك الفأس، اكسر رأسه وأخرج مُخّه، فقال : والله إن يديّ لا تقويان على عمل ذلك، فالمرحوم كان صديقي، ومحبته عندي لا توصف .. فقالت إذن أعطني الفأس وأنا سأكسر رأسه وأستخرج مُخّه، ورفعت الفأس كي تهوي بها على رأس زوجها فقفز فزعاً.

التعليقات

جميل السلحوت

جميل حسين ابراهيم السلحوت
مولود في جبل المكبر – القدس بتاريخ 5 حزيران1949 ويقيم فيه.
حاصل على ليسانس أدب عربي من جامعة بيروت العربية.
عمل مدرسا للغة العربية في المدرسة الرشيدية الثانوية في القدس من 1-9-1977 وحتى 28-2-1990

أحدث المقالات

التصنيفات