حمار الشيخ جميل السلحوت يعود ليتجول بحرية بقلم الروائي نافذ الرفاعي

ح

تسري إشاعات ان حمار الشيخ مطلوب القبض عليه، ولست متأكدا من مقدار الجائزة الكبرى المخصصة لذلك، وربما ظهور حمار الشيخ في هذه اللحظات العصيبة، قد تسبب في إثارة اعصاب مسؤولين مهمين، وما زال حمار الشيخ يستحوذ على فضول الكثيرين الذين يتابعون تجواله برفقة الشيخ جميل السلحوت، انه حمار لا أعرف لونه مما يكسبه مزايا الاختفاء عن عيون مطارديه، ويختلف عن حمار توفيق الحكيم الذي اقتناه عندما رأى سائحة أجنبية تشتري كلبا، واكتشف الحكيم أن حماره فيلسوفا، وعن حمار المازني الذي كان فكاهيا، وعله يختلف عن حمار الحكواتي عبد الحكيم سمارة الحمار المودرن حسب تعبيره، ويصل مستواه الى خمس نجوم.

أمّا حمار الشيخ فيجمع كل هذه الصفات،/ فهو عصري وفيلسوف ساخر ولسانه سليط، ويزيد من خطورته أنه قد ظهر في عصر نصف الراتب، وغلاء البنزين، يتهامس مجتمع الأدباء والمثففين عن قدرات حمار الشيخ في الجسارة، حيث أنه لا ينافق مطلقا ولا يمتدح مسؤولا كسولا لأو فاسدا.

فكر الشيخ جميل السلحوت الاستفادة منه على طريقة “تيس سنيريا” هذا التيس الذي يبيع صاحبه حليبه “ثلاثمئة دينار للكوب الواحد” بسبب فعاليته ضد كل الامراض ، وكانت محاولة الشيخ جميل السلحوت حلب حماره بسبب توقعه أن حليبه سيشفي من أمراض الايدز والسرطان، قد لاقى فيها شر تجرتبه، مما زاد من شعبية هذا الحمار، ونال اعجاب اصحاب الفكر والفلسفة، وخاصة عندما أفصح حمار الشيخ عن رأيه بشراء شهادات الدكتوراة  والتزين من بعض الجهلة بحرف الدال، وكان تعليق الحمار الساخر قد ملأ الجمهور ضحكا، وينتظر المتابعون لانشطته وتجواله نيته في زيارة الجامعات وابداء رأيه في الأقساط الجامعية ايضا.

غيرت شركات الهاتف المحمول بعض رناتها ارضاء لحمار الشيخ، بعدما رفض تعليق هاتف خليوي في رقبته، وذلك تضامنا مع نفسه وموقفه الحازم تجاه من يتجاهل كل أولوياته مقابل الهاتف الخليوي. ونقلا عن الشيخ السلحوت ان حماره في احدى زياراته للمؤسسات وجد ان معظم التوظيف يتم بدون كفاءة وضمن صلة القرابة والمحسبوية، وتلقفت بعض المؤسسات كلمات حمار الشيخ الجارحة لتحاول دفع الشفافية الى الامام، ولم يعجب الكثير رأيه في مظاهرات المستوطنين اليهود والمتطرفين نحو اعادة بناء كنيس الخراب وان الموقف الحالي خراب.

علما ان حمار الشيخ له سبق ثوري في الوفاء لجارة الشيخ، وكيف لاقى الأمّرين في غواية أتان –انثى الحمار0- حيث تسبب ذلك في محاولة قتلها هي، لأن الأنثى تتحمل وزر الشرف وحدها وحاول تفهيم البشر ذلك.

اتصلت احدى السيدات بي لتسألني ان كنت أعرف حمار الشيخ شخصيا، لأنها تود أخذ صورة شخصية معه تشبه تلك الصورة المنشورة لحمار الحكواتي والذي يحيط به مع امراة جميلة ويركب ظهره صبي، كنت قد جربت مكالمة الشيخ جميل السلحوت لأساله عن خط سير حمار الشيخ، وهل من المؤكد كما يشيع بعض الأدباء بأن حماره قد طالب بانتخابات عاجلة لاتحاد الكتاب، وانه في طريقه الى وزارة الثقافة وسيدلي برأيه في مسائل هامة.

وعلى ما تردد أنه سيدخل الى وزارة الاقتصاد ليناقش الأسعار ومكافحة الفقر وخطط الوزارة في خلق فرص عمل لجيش الخريجين العاطلين عن العمل، وسيقترب من صندوق الاستثمار بالقدر الأكثر من المسموح به، ويقرأ خططه الوطنية، ويتعرف على رواتب صندوق النقد وهي الأعلى وبآلاف الدولارات ولا تقسم على نصف حسبما تردد .

ووصلت اشاعه شبه مؤكدة أنه اتصل أحد ما يريد استرضاء حمار الشيخ، وقد يمنح بطاقة VIP من هيئة الشؤون المدنية بعدما تسرب أنه يتساءل عن بطاقاتBMC الممنوحة لرجال الأعمال.

وهناك مرج في وزارة الصحة بعدما عرف حمار الشيخ أن هناك نقصا في أدوية الاطفال المرضى بالسرطان في المستشفيات الحكومية، وهي ناتجة عن خلاف مع الموردين، لا يعرف دوافع هذا الخلاف إلا حمار الشيخ  وقد ينطق به قريبا.

ولم تعجبه نتائج دراسة عن عدم وجود التحريض في المناهج الفلسطينية ووجوده في المناهج الاسرائيلية.

آخر ما حرر أنه تم اغلاق الطريق أمام حمار الشيخ الى وزارة المالية بسبب احتجاجه على سياسة نصف الراتب، وتصريحه الناري: لقد قتلتم كافة اهتمامات الموظف وتحول الى دوامة القلق ونصف التفكير وأقل من نصف العطاء، وهناك محاولة لاسترضائه من تحت الطاولة تذكرة سفر.

وصفه ساخط : ان حمار الشيخ فيلسوف ساخر فكاهي مفلوق من المفاوضات، كان آخر موقف سياسي له مطالبته بأن تتحول نصف الرواتب ونصف الحياة الى مفاوضات، وقد يتطور الأمر الى ربيع فلسطيني ينادي على راس مظاهرة لمسؤول فلسطيني ” ارحل” وقد يصل صوته الى رام الله وغزة معا وقريبا.

التعليقات

جميل السلحوت

جميل حسين ابراهيم السلحوت
مولود في جبل المكبر – القدس بتاريخ 5 حزيران1949 ويقيم فيه.
حاصل على ليسانس أدب عربي من جامعة بيروت العربية.
عمل مدرسا للغة العربية في المدرسة الرشيدية الثانوية في القدس من 1-9-1977 وحتى 28-2-1990

أحدث المقالات

التصنيفات