الأديب جميل السلحوت .. مثقف أخلص لقضيته بقلم: ديمة جمعة السمّان

ا
كلمة لمناسبة تكريم الشخصية الثقافية المقدسية للعام 2012:
سند ودعم لكل برعم يرى فيه بذرة إبدع.
دوره كان واضحا في إحياء الحركة الثقافية في العاصمة الفلسطينية.
بقلم: ديمة جمعة السمان
لا شك أن القدس تستحق لقب “عاصمة الثقافة العربية” بامتياز.. فقد شهدت في الآونة الأخيرة حراكا ثقافيا متميزا من قبل مثقفيها ومبدعيها.. الذين بدورهم لمسوا.. بل رأوا مشاعر الشكر والتقدير في عيون أبناء شعبهم ومؤسساته الوطنية الأصيلة.. من خلال تكريمهم وهم لا زالوا في قمة العطاء..
تكريم يحمل رسالتين.. الأولى يعبّرون من خلالها عن امتنانهم وشكرهم وتقديرهم لمبدعيهم على دورهم الرائع في خدمة وطنهم وأبناء شعبهم.. والثانية ليضعوهم أمام مسؤولياتهم.. وليقولوا لهم نحن بحاجة لأدواتكم الرائعة .. التي توثق معاناتنا.. وتصل بصوتنا ووجعنا الى العالم.. واصلوا مشواركم الابداعي.. فلا غنى عنكم.
رسالتان تعزز المبدع وتزيد من عطائه وانتمائه.. فلا تراجع أبدا.. هناك التزام أدبي.. يحث المبدع على تجنيد أدواته وتطويرها.. ليكون لسان حال أمته.
لقد شهدت القدس يوم الثلاثاء الماضي.. وعلى خشبة مسرح جامعة القدس عرسا ابداعيا… كرّم فيه المثقف والكاتب المبدع جميل السلحوت..بحضور مبدعي فلسطين.. الذين باركوا هذا التكريم.. واعتبروه انجازا لوزارة الثقافة الفلسطينية..التي لم تكن يوما سندا للقدس وأنشطتها الابداعية.. وقد كان التقصير واضحا…
ولكن…لا يصح الا الصحيح..مثقف أخلص لقضيته.. له دور كبير في إحياء الحركة الثقافية في القدس.. من خلال الاشراف على الندوة الأدبية الدورية التي دامت احدى وعشرون عاما .. دون كلل أو ملل.. ندوة اليوم السابع الأسبوعية.. التي انبثق عنها من الفعاليات والنشاطات والندوات والمبادرات الثقافية.. التي انطلقت لتقوم بواجبها.. بعد أن استقت الخبرة والمعرفة..
ندوة اليوم السابع التي عملت على إبراز المواهب الشابة.. احتضنتهم.. عملت على ارشادهم.. توجيههم.. ليكونوا بمثابة الابن البار لوطن في أمس الحاجة لابداعاته.
ندوة اليوم السابع التي كرست عادة القراءة العميقة لدى روادها.. ليحللوا الكتاب المتفق على قراءته لذاك الاسبوع..ومن ثم يخوضوا نقاشا عميقا على المستويات المختلفة..( فكرة الكتاب..مستوى الابداع.. التشويق.. اللغة..نقاط القوة.. نقاط الضعف.. هل أضاف الكتاب شيئا للمكتبة العربية..حتى أنهم لم يغفلوا عن المستوى الفني لإخراج الكتاب أيضا.
وقد كان لأدب الأطفال حصة كبيرة.. فقد تم نقاش العديد من كتب الأطفال ( المحلي منا والعالمي المترجم للغة العربية).. وذلك من منطلق ايمان أعضاء ندوة اليوم السابع.. بأهمية الكتاب للطفل ومستواه والرسالة الذي يحملها.. حتى يكون أساسا يبني عليه الطفل الفلسطيني ثقافة مميزة.
ندوة اليوم السابع التي انبثقت منها دارمقدسية للنشر.. لصاحبها الكاتب المقدسي سمير الجندي .. أحد أعضاء الندوة.. بعد أن لمس مدى حاجة القدس ومثقفيها لنشر أعمالهم الابداعية.. ولم يكتف بنشر الابداعات الفلسطينية..بل تعداها الى الابداعات العربية.. من منطلق ايمانه بضرورة التبادل الثقافي.. وقد حمل منشوراته الفلسطينية ليشارك بها في المعارض العربية.. وعاد حاملا منشورات عربية منتقاة.. ليشكل جسرا ثقافيا هاما يؤمن بضرورة التبادل الثقافي..يطلعنا على الابداعات العربية..ويطلع العالم على أعمال أدبائنا الفلسطينيين.. الذين ينقلون صوت الحق والقضية العادلة الى العالم.
الأديب جميل السلحوت كان يشرف على الندوة طيلة السنين الماضية وزملائه الأدباء منهم .. الاديب ابراهيم جوهر والأديب نبيل الجولاني والأديبة ديمة السمان..ولكن الندوة ارتبطت باسمه بشكل كبير..لدرجة أنها حملت اسمه فترة من الزمن .
أما على المستوى الشخصي.. فهناك العديد من الصفات التي أحترمها في مبدعنا المقدسي:
التواضع .. على الرغم من أنه موسوعة متحركة.. واسع المعرفة..لا يفاخر أبدا بما يفعل… بل يترك عمله يتحدث عنه.
ناكرا للذات: يبدّي غيره على نفسه.
يكره الجهل والظلم: فقد ذاق من الظلم الاجتماعي الكثير الكثير.. وكان ضحية لجهل ٍحرمه من أن يعيش طفولته.
يغيث الملهوف: بيته مفتوح لكل ذي حاجة.. لا يرد أحدا خائبا.. ولا ينتظر مقابلا.
فهو الأب الحنون.. والأخ الحاني.. والصديق المخلص..والمسؤول الذي يتحلى بالموضوعية..
صاحب ضمير حي..يشجع المواهب.. ولا يحبط أحدا.. بل يكون سندا ودعما لكل برعم يرى فيه بذرة الابداع.
ثقته بنفسه كبيرة.. لا يتمسك برأيه إن كان على خطأ.
صفات ان اجتمعت في انسان.. تجبرك على احترامه.
فهنيئا لنا بقدسنا.. وهنيئا لقدسنا بأدبائها.. الذين لم يخيبوا آمالها أبدا .

التعليقات

جميل السلحوت

جميل حسين ابراهيم السلحوت
مولود في جبل المكبر – القدس بتاريخ 5 حزيران1949 ويقيم فيه.
حاصل على ليسانس أدب عربي من جامعة بيروت العربية.
عمل مدرسا للغة العربية في المدرسة الرشيدية الثانوية في القدس من 1-9-1977 وحتى 28-2-1990

أحدث المقالات

التصنيفات